نظام الخبير برنامج إدارة المدارس حاضرا في مؤتمر الامن المعلوماتي والحوكمة الالكتروني

لقد كان نظام الخبير برنامج إدارة المدارس حاضرا في مؤتمر الامن المعلوماتي و الحوكمة الالكتروني و بقوة

لقد أصبح شائعا جدا في الآونة الأخيرة استخدام مصطلح الحكومة أو الحوكمة الالكترونية لدى الكثير من الإدارات والجهات المسؤولة بهدف التخطيط للمستقبل ومن ثم التطوير، فالحوكمة النشاط الذي تقوم به الحكومة، وهو متعلق بالقرارات التي تحدد التوقعات او فرص السلطة للنهوض بواقع البلد من ناحية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لتقديم الخدمات الحكومية وتبادل معلومات معاملات الاتصالات وتكامل مختلف الأنظمة والخدمات القائمة بذاتها بين الحكومة والمواطن وهي في الغالب تتألف اما من عملية منفصلة او من جزء محدد من عمليات الإدارة او القيادة.


في الحقيقة تعد هذه المؤتمرات عبارة عن محاولة راقية للنهوض بالواقع الإداري والمؤسساتي في البلاد والذي يتطلب إعادة تصميم هيكلية لمختلف أنواع التفاعلات بين الحكومة والافراد والمؤسسات ويتطلب ذلك اجراء تحليل دقيق لمختلف الوظائف التي تؤديها الحكومة للوصول الفعلي وتطبيق ما يقصد به بحوكمة الحكومة الالكترونية على ارض الواقع.

ولا يخفى على أحد ان تكنلوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت جزءا أساسيا في سير مجمل أمور الحياة وإنجاز الكثير من الاعمال في أسرع وقت ممكن، كما ان التطور الهائل في المعلومات والثورة الالكترونية جعلت العالم يسعى نحو تسخير هذه التكنولوجيا في إدارة الدولة مثل انجاز المعاملات في محاولة لتسهيل التعامل القائم بين المؤسسات والجماهير المرتبطة بها…على سبيل المثال ربط إدارة المدارس من خلال نظام الكتروني يتابع شؤون الطلبة ويبني جسر من التواصل بين وزارة التربية والمدارس من جهة وبين أولياء الأمور والطلبة من جهة أخرى…ومن هذه الأنظمة الحديثة والتي تترجم مبدأ الحوكمة الإلكترونية نظام الخبير برنامج إدارة المدارس.

إن نظام الخبير برنامج إدارة المدارس برنامج متكامل لإدارة شؤون الطلبة والهيئة التدريسية من حيث إدارة الدرجات، الشهادات، الحضور والغياب، السلوك، المتابعات، وغيرها مما يختص بالطلاب ابتداء من تسجيلهم في المدرسة، وانتهاء بتخرج الطالب منها. وهو محاولة لبناء جانب من جوانب الحكومة الالكترونية عن طريق إدارة بيانات الطلبة ودرجاتهم وتقييمهم وربطها إلكترونيا ولفتح قنوات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور، تم استحداث تطبيق الخبير، تطبيق لمتابعة الواجبات البيتية والاطلاع على جدول الامتحانات، الشهادات، الحضور والغياب، السلوك، التبليغات وغيرها من الأمور التي تخص متابعة الطالب. حيث أننا نسعى لتحسين الشراكة الفاعلة بين البيت والمدرسة وأهمية دور ولي الأمر كمعين للمدرسة في إحراز التقدم الأكاديمي ورفع مستوى التحصيل الدراسي للطالب وضبط الجانب السلوكي لديه…

وفي محاولات للسعي نحو تطبيق هذ النظام في البلاد تحرص وزارات الدولة على ان يكون موضوع الحوكمة الإلكترونية حاضرا في الندوات والمؤتمرات لمناقشة كيفية تنفيذه والعمل به. وقد كان احد ابرز المحاور التي تم طرحها و مناقشتها ضمن فعاليات مؤتمر الامن المعلوماتي والحوكمة الالكتروني، الذي تم بحضور العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ، وبدعم ومشاركة مكتب مواقع الخيال لتكنولوجيا المعلومات وبدعوة من شركة الأفق للتنمية والتطوير تم عقد المؤتمر يوم الثلاثاء الموافق ٥/٣/٢٠١٩ على قاعة كلكامش في فندق بابل في العاصمة بغداد، بحضور خبراء في مجال الأمن المعلوماتي ومتخصصين في مجال الخدمات الإلكترونية ونخبة من شركات القطاع الخاص بدعم عدد من الوزارات في مقدمتها وزارة الاتصالات وهيئة الأعلام العراقي . حيث لم يغيب نظام الخبير برنامج إدارة المدارس عن الساحة الحوكمية في مناقشة فرص دخوله كاداه تطوير إدارة المدارس العراقية بالتعاون مع الجهات الحكومية. كذلك تم تقديم عروض توضيحية وجلسات وندوات رفيعة المستوى بقيادة عدد من كبار المتخصصين في مجال الأمن المحلي والعالمي بهدف رفع المستوى الاستراتيجي لبناء وتطوير القدرات العراقية من خلال الحلول والابتكارات الجديدة وفق برنامج يجمع بين تبادل الخبرات العملية والرؤى حول ما سيشكل مستقبل مهنة الأمن والحكومة الإلكترونية.

وختاماً أرجو أن لا تترددوا بالإتصل بنا للحصول على معلومات إضافية فخبرائنا جاهزون لتقديم يد العون و الإستشارات و النصح بأنسب الحلول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *